معرفة بلا حدود


معرفة بلا حدود



أكتشاف كوكب صالح للحياة فهل يمكن للبشر السفر إليه وأستغلاله

كوكب كيبلر-452b شبيه باﻷرض لدرجة كبيرة ولذا لقب بأبن عم اﻷرض

كوكب كيبلر-452b شبيه باﻷرض لدرجة كبيرة ولذا لقب بأبن عم اﻷرض

أعلنت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) عن أكتشاف كوكب جديد حجمه قريب من حجم كوكب الأرض ويبعد عن شمسه بمسافة تشابه المسافة التي تفصل الارض عن الشمس مما يعزز من احتمالات وجود الماء فيه وهذا الكوكب يبعد عن الأرض بما يعادل 1400 سنه ضوئية كاملة, وأطلق العلماء عليه أسم  كيبلر-452b وهذا الكوكب له مدار يسمح بتكون منطقه قابله للحياه و السكن و هي المجال الموجود حول النجم و الذي يسمح بتكون المياه في صوره سائله و مع ذلك لا يستطيع العلماء تأكيد إن كان الكوكب قابل لحياة البشر أم لا .

يذكر ان تلسكوب كبلر ذو القدرة التكبيرة الجبارة التي مكنت العلماء ﻷول مرة في التاريخ من دراسة العديد من الكواكب الموجود خارج المجموعة الشمسية ، و بدأ البحث عن الكواكب الشبيهة بالارض قبل سنوات ست، قد عثر على أكثر من 4 آلاف من هذه الكواكب، ولكن كوكب (كبلر 452B) يعتبر الأكثر شبها بكوكبنا الذي تمكن من اكتشافه الى الآن.

وقال جيف كوفلين، الباحث الاخصائي بتلسكوب كبلر للصحفيين ‘إنه لتقدم كبير ان نعثر على كوكي شبيه بالارض بالحجم ودرجة الحرارة ويدور حول نجم شبيه بشمسنا كيبلر-452b حجمه اكبر 60% من حجم الارض و هذا يعني جاذبية أكبر من جاذبية كوكب الأرض و بالرغم من عدم التأكد بعد من طبيعة سطحة إلا أنه يعتقد أن فرصة أن يكون سطحاً صخرياً هي فرصة كبيرة , إلي الان لم يتم التاكد من وجود محيطات او قارات علي هذا الكوكب .

يدور كيبلر-452b حول نجم من نفس نوع الشمس الخاصه بالارض و هذا النجم عمره 6 مليار سنة، و 1.5 مليار سنة أقدم من شمسنا.و ضوءه اسطع و حجمه اكبر بحوالي 10% من حجم النجم الشمسي الخاص بالارض  , و يدور حول هذا النجم كل 385 يوم و هذا معناه أن السنه علي كيبلر-452b ازيد من السنه على كوكب الارض ب 20 يوم .
هل يمكن للتقنية الحالية أو المستقبلية من تمكن البشر أستعمار الكوكب اﻷخري الشبية باﻷرض

هل يمكن للتقنية الحالية أو المستقبلية من تمكن البشر أستعمار الكوكب اﻷخري الشبية باﻷرض

والسؤال الذي يطرح نفسه هل يمكن أن يصل البشر في يوم ما إلي هذا الكوكب ﻷستعماره على افتراض أن سكان الأرض البشر سيخترعون يوما ما سفينة فضاء تسافر بسرعة الضوء (وهو الأمر الذي يعد حتى الآن مستحيلاً طبقاً للنظرية النسبية )، ستقطع هذه السفينة المسافة حتى الوصول إلى هذا الكوكب 1400 سنة وبالطبع يجعل هذا الهدف مستحيل ! أما لوفكرنا بإرسال مركبة فضائية مثل المسبار “نيو هورايزونس”، الذي قطع المسافة إلى الكوكب القزم بلوتو في 9.5 سنة، فيمكن لمثل هذه المركبات أن تقطع مسافة 1 سنة ضوئية واحدة في حوالي 20 ألف سنة من سنوات الأرض، فماذا عن 1400 سنة ضوئية ؟يقدر العلماء أن المركبات الحالية ستحتاج إلى حوالي 28 مليون سنة أرضية للوصول إلى الكوكب كيبلر-452b، وبالطبع يمكن مع تقدم الإمكانيات المستقبلية أن يسافر البشر في الفضاء بسرعات أكبر كثيرا من السرعات الحالية، لكن بالرغم من ذلك، يبقى الوصول للكوكب كيبلر-452b هدفا مستحيلاً …. فسبحان الله رب العالمين .